06:02 «كارتر» يزور حاملة طائرات أمريكية في بحر الصين الجنوبي

أعلن وزير الدفاع الأمريكي، أشتون كارتر، الجمعة، في مانيلا أنه سيتفقد خلال النهار حاملة الطائرات الأمريكية ستينيس الموجودة حاليا في بحر الصين الجنوبي حيث تتنازع بكين السيادة على مياه وجزر مع دول مجاورة.

وقال «كارتر»، في خطاب في العاصمة الفليبينية: «سأقوم خلال النهار بزيارة إلى حاملة الطائرات يو إس إس جون سي ستينيس التي تبحر في بحر الصين الجنوبي بعد أن شارك بحاروها وبحاراتها معكم في باليكاتان»، المناورات العسكرية التي شارك فيها أكثر من 7 آلاف جندي من الولايات المتحدة والفليبين وأستراليا.

وتندرج هذه الزيارة في إطار المساعي الأمريكية الرامية لتأكيد تضامن واشنطن مع حليفتها مانيلا في مواجهة بكين، وتطالب الصين بالسيادة على معظم بحر الصين الجنوبي، حتى المياه والصخور القريبة من شواطئ العديد من الدول المجاورة التي تطالب أيضا بالسيادة عليها.

وردمت بكين العديد من الحيدان البحرية التي تطالب مانيلا بالسيادة عليها، وقامت بأعمال بناء تقول الفليبين إنها مخصصة للاستخدام العسكري، وهو ما تنفيه الصين.
وفي وقت سابق هذا الشهر، ذكرت وسائل الإعلام الصينية أن الصين أقامت منارة على حيد بحري تم ردمه في أرخبيل سبراتلي، مزودة تكنولوجيا لمراقبة مرور السفن.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

Related posts