عملية التنمية لمنتدى بوآو الآسيوي

الآن دعونا نتعرف على عملية التنمية لمنتدى بوآو الآسيوي في التقرير التالي.

تأسس منتدى بوآو الآسيوي في الـ27 من فبراير عام 2001 رسميا، ومقره الدائم في بلدة بوآو بمقاطعة هاينان جنوبي الصين والتي بدأ يعقد فيها اجتماعا سنويا دوريا منذ عام 2002. أهداف المنتدى هي الانطلاق من آسيا والتوجه نحو العالم وتعزيز وتعميق التبادلات الاقتصادية والتنسيق والتعاون داخل المنطقة وبين المنطقة وبقية العالم، فضلا عن توفير منصة للحوار رفيع المستوى للحكومات والشركات والخبراء والعلماء لمناقشة القضايا الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وغيرها.

دعت لتأسيس هذا المنتدى 26 دولة بما فيها الصين والفلبين وأستراليا. وفي دورته الخامسة لعام 2006، انضمت إسرائيل ونيوزيلندا إلى القائمة ليرتفع العدد إلى 28 دولة. ثم في الدورة التاسعة عام 2010، أجرى مجلس المنتدى انتخابات وانتخب 9 أعضاء إضافيين، ثلاثة منهم من الساسة السابقين من روسيا وفرنسا والولايات المتحدة التي تعد الدول الكبرى من خارج المنطقة، الأمر الذي جعل قائمة أعضاء مجلس المنتدى تتوجه إلى العالم. وحتى الـ26 من مارس عام 2015، بلغ العدد الإجمالي لأعضاء المنتدى 222 عضوا.

في عام 2002، عقد المنتدى أول اجتماع سنوي له، ثم تتالت بعده الاجتماعات السنوية في بوآو بانتظام. وكان في الفترة بين عامي 2002 و2004 يمتد ليومين فقط، ثم أصبحت المدة ثلاثة أيام مع توسع تأثيراته بين عامي 2005 و2013. ومنذ عام 2014، أضيف له يوم رابع.

منتدى بوآو الآسيوي عام 2016

تم عقد 15 دورة لمنتدى بوآو الآسيوي حتى الآن. ويعتقد الخبراء أن المنتدى قد أصبح واحدا من المنتديات الثلاثة غير الرسمية في العالم مع منتدى دافوس الاقتصادي السنوي ومنتدى فورتشن العالمي. وسينعقد منتدى هذا العام تحت شعار "مستقبل آسيا الجديد: الحيوية الجديدة والرؤية الجديدة"، ويشمل 83 من المنتديات الفرعية والأنشطة الرسمية الأخرى حول مواضيع الاقتصاد الكلي والشؤون السياسية وريادة الأعمال والابتكار ومعيشة الشعب وغيرها من المواضيع الساخنة. فضلا عن سلسلة من 12 حوارا بين رواد الأعمال، ستركز على 12 مجالا بما فيها التكنولوجيا المتطورة، والتصنيع المتقدم والصناعات الناشئة.

تحرير:Wang Shuo | مصدر:CCTV.com

Related posts