اليابان تدرس اللجوء إلى التحكيم الدولي فى نزاع مع الصين

حث الحزب الديمقراطى الحر الحاكم فى اليابان حكومة رئيس الوزراء شينزو آبى اليوم الأربعاء على النظر فى اللجوء إلى التحكيم الدولى بشأن أنشطة التنقيب التى تقوم بها بكين فى بحر الصين الشرقى المتنازع عليه وهو تحرك لجأت إليه الفلبين.

 

 

ويشوب العلاقات الصينية اليابانية منذ فترة طويلة توترات حول مزاعم سيادية على مجموعة من الجزر الصغيرة غير المأهولة فى بحر الصين الشرقى.

 

 

وفى العام الماضى طالبت اليابان الصين بوقف إقامة منصات بحرية للتنقيب عن النفط والغاز فى بحر الصين الشرقى. وفى ذلك الوقت اتهمت طوكيو بكين بتطوير المنطقة بشكل منفرد بالرغم من اتفاق عام 2008 الذى نص على التعاون فى تطوير الموارد فى المنطقة التى لم ترسم فيها الحدود.

 

 

وردت بكين حينها بأن لها كل الحق فى التنقيب فى بحر الصين الشرقى بالقرب من المياه المتنازع عليها مع اليابان. ولجأت الفلبين إلى محكمة التحكيم فى لاهاى بشأن نزاعها مع الصين فى بحر الصين الجنوبى. وغضبت الصين ورفضت المشاركة.

 

 

 وأصدر الحزب الديمقراطى الحر الحاكم فى اليابان اليوم الأربعاء قرارا يدعو حكومة آبى لأن تطلب من الصين بحزم استئناف سريع للمحادثات بشأن مسألة التنقيب وأيضا دراسة إحالة القضية إلى المحكمة الدولية للتحكيم.

 

Related posts