الصين تتهم الولايات المتحدة بأنها وراء قضية التحكيم التي رفعتها الفلبين في خلاف بحر الصين الجنوبي

2016/03/23 - 56 : 08 AM

بكين 23 مارس / بنا / اتهمت الصين الولايات المتحدة بأنها وراء دفع الفلبين نحو طلب التحكيم الدولي في الخلاف البحري في بحر الصين الجنوبي وذلك في اعقاب التصريحات التي ادلي بها دبلوماسي أمريكي بارز بأن الحكم القادم حول تلك القضية سيكون لحظة مهمة لمستقبل المنطقة المحكوم بقواعد.
ونقلت وكالة انباء " شينخوا " عن المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشون يينغ خلال مؤتمر صحفي قوله "كما ذكره وزير الخارجية الصيني وانغ يي، فإن التصرف الفلبيني بدفع القضية نحو التحكيم الدولي مخالف للقانون وغير مخلص وغير مبرر."
وقالت هوا "هذا العناد من جانب الفلبين نتيجة للتحريض والمناورات السياسية وراء القضية، وان الصين لن تنجرف وراء هذه المسرحية السياسية الهزلية."
كان دانيل روسيل، مساعد وزير الخارجية الامريكي لشؤون شرق اسيا، علق على الحكم المنتظر للمحكمة الدولية حول الخلاف البحري بين الفلبين والصين، وقال انه لحظة مهمة لمستقبل المنطقة المحكوم بقواعد.

وأوضحت هوا "جيد ان الولايات المتحدة تذكر دائما التحكيم واتفاقية الأمم المتحدة الخاصة بقانون البحار. واذا كان ذلك يعني ان الجانب الأمريكي يهدف الى الحفاظ على الاستقرار والنظام في بحر الصين الجنوبي، فلماذا لم تنضم حتى الآن للاتفاقية؟"

ع ذ.
بنا 0618 جمت 23/03/2016

عدد القراءات : 276         اخر تحديث : 2016/03/23 - 56 : 08 AM

Related posts